الذكاء الاصطناعي في الكاميرات الرقمية

اعداد: د. طه بشير طه(*) 

يعتبر الذكاء الصناعي من الانظمة الحديثة نسبيا التي تحاكي الذكاء البشري لأداء المهام التي يقوم بها العقل البشري من خلال التدريب على المعلومات التي يتم جمع على سبيل المثال، يتم تدريب الشبكة بأن تكتب الرقم 9 في عدة انماط من الخطوط المختلفة، ويطلق على هذا اسم التدريب، ومن ثم يتم طرح نوع خط جديد غير الخطوط التي تم التدريب عليها. وبمقارنة  التشابه بين هذه الخطوط الجديدة والخطوط التي تم التدريب عليها، يتم التعرف على الرقم بأنه 9 وليس 8 من قبل شبكة الذكاء الاصطناعي.

في الكاميرات والصور الرقمية، تعمل تقنيات الذكاء الاصطناعي على تحسين اداء الكاميرات وبالتالي تحسين الصور الرقمية. فقد توسعت قدرات الكاميرات الرقمية توسعا كبيرا، واستثمر بعض المصنعين هذه الأجهزة في دمج الذكاء الاصطناعي في برامج الكاميرات الخاصة بهم. سجلت   شبكة كوكل، كمثال لتطبيقات الذكاء الصناعي، تقدمًا ملحوظًا في استخدام الذكاء الاصطناعي المدمج في تطبيق (Google Camera)، بالإضافة إلى تطوير رقاقة صغيرة تعمل بالذكاء الاصطناعي، وهي مدرجة الآن في هواتفها. ومن امثلة تطبيقاتها ما يلي:

  • يمكن استخدام كشف الظل وتصحيحه.
  • يمكن إعادة بناء الصورة للوثائق التالفة او القديمة.
  • التحسينات التلقائية لتصوير الوجه والتي اثبتت أنها تحظى بشعبية بين المستهلكين.
  • التعرف على الاشخاص او الاشياء وعرض جميع الصور المحملة بالجهاز والتي يظهر فيها شخص معين. وقد غدت هذه التقنية من التطور بحيث أصبحت تستخدم في التطبيقات التي تتطلب استعدادات أمنية عالية مثل العمليات المصرفية.

وكما ذكرنا ان الذكاء الاصطناعي يعتمد على التدريب، فإن شبكة كوكل قامت باستخدام الصور التي يتم رفعها على تطبيقات كوكل في تدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي الخاصة بها للتعرف والتصنيف وتجميع الصور وتحسين جودة الصورة وإضافة ميزات إضافية. هذه الميزات لا تساعد المستخدمين فقط على رفع مستوى التصوير الفوتوغرافي الخاص بهم، بل انها تتيح أيضا فرصة زيادة تطوير ذكاء اصطناعي متفوق قادر على تحليل الصور وتحسينها بطرق لم يكن من الممكن تصورها من قبل. وهنا يجب الملاحظة بأننا نوافق على استخدام كوكل لكل الصور الخاصة بنا في اغراضها البحثية والتطويرية وغيرها من الاستخدامات عندما نضغط على خيّار “اوافق على البنود”.

وتعتبر  “Top shot AI”المقدّمة من “Google” ميّزة أخرى مفيدة للذكاء الاصطناعيّ، حيث من الممكن اثناء التقاط الصور ان يتحرك احد الاشخاص، او يحرف نظره حول الشمس او ان تظهر بعض الانعكاسات غير المرغوبة، وهنا تعمل هذه الميّزة على التقاط مجموعة من اللقطات كفيديو لمدة ثلاث ثوان، ثم يحلل البرنامج هذه اللقطات ويقترح عليك الافضل بينها.

يتم العمل على تطوير تقنيات للذكاء الاصطناعي في كاميرات المراقبة داخل المتاجر، لاسيما  تلك التي تستخدم في مراقبة وتأمين المتاجر الخالية أو التي يعمل بها عدد قليل من الموظفين، لمعرفة ما يقوم به رواد المتجر وكذلك الموظفون، وما إذا كان هناك أي خروقات أو سوء تصرف. حيث يتم ارسال الصور، المعنية فقط، الى الجهة المعنية في اجزاء من الثانية.

وحول استخدام كاميرات الذكاء الاصطناعي في الشؤون الامنية، فقد طورتAthena Security ذكاءً اصطناعيًّا للكاميرات تستطيع كشف الاسلحة وتبليغ السلطات العليا، حيث يستطيع الذكاء الاصطناعيّ المطوّر التعرُّف على مجموعة كبيرة من المسدسات والبنادق والأسلحة الأخرى، التي يستطيع المهاجمون حملها بشكلٍ سريٍّ واستخدامها لاحقًا لإيذاء الآخرين. ويمكن للمستخدم ربط مثل تلك الكاميرات الأمنية الذكية بأنظمة أمنية أخرى مثل الأبواب والمصاعد، فعلى سبيل المثال إذا حاول مسلح دخول مبنى ما يحظر فيه حمل الأسلحة، فسيتم تلقائيا إغلاق مدخل المبنى.

 (*) كلية العلوم، قسم تكنولوجيا المعلومات، جامعة تيشك الدولية.

المصادر:

https://newatlas.com/

https://ibelieveinsci.com

https://ricoh.com

https://omnilert.com

https://pegus.digital/ai-disrupting-digital-photography/

https://ibelieveinsci.com /

https://aljazeera.net

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *